ميثاق النزاهة الأكاديمي

ضمن السياسات المعلنة ، والتي اعتمدتها منصة “مركز نور العزيزية ” للتدريب الإلكتروني أخذ في الاعتبار احترام حقوق الملكية الفكرية عند تصميم ورفع جميع المواد التعليمية الرقمية والمحتوى الرقمي المنشور -سواء كانت نصوص أو صور أو برامج أو تصاميم أو غيرها على موقع ويب أو عن طريق أنظمة وأدوات التعلم الإلكتروني .
النزاهة الأكاديمية نعتبرها أصل من أصول مؤسساتنا الأخلاقية حيث تعد ملزمة ومتوقعة من جميع أطراف العملية التعليمية سواء كانت من طرف مشغلي المنصة أو المدرب أو المتدربين.


ونتوقع من الجميع التمسك بهذه المسئولية الأخلاقية .
ومن أجل تعزيز هذه القيمة نشرنا هذه الوثيقة لتكون ضمن سياساتنا الثابتة والمعلنة على منصتنا قائمة بقوانين ضبط وممارسات النزاهة الأكاديمية كما يلي :
من خلال إقرار صاحب المحتوى عند التسجيل بالموقع بالضغط على الموافقة على سياسات الاستخدام فإنه يقر بما يلي :
إنه صاحب المحتوى الذي تم نشره على المنصة أو من خلال الخدمة، فإنه يقر ويضمن أن المحتوى هو له (وأنه صاحب الحقوق الفكرية)
إن نشر المحتوى الخاص به من خلال الخدمة لا ينتهك حقوق الخصوصية أو حقوق الدعاية أو حقوق النشر أو حقوق العقد أو أي حقوق أخرى لأي شخص أو كيان. نحن نحتفظ بالحق في إنهاء حساب أي شخص يثبت انتهاكه لأي من الحقوق السابق ذكرها.
الحصول أو تقديم مساعدة غير مصرح بها في الاختبارات والتقييمات النهائية أو أي من الأعمال الأكاديمية الأخرى.
تحافظ منصة ” مركز نور العزيزية للتدريب الصحي ” على معايير أكاديمية عالية في تصميم وبناء مساقاتها وتتوقع من المتدربين أن يتعاملوا بطريقة عادلة وصادقة ومتسقة مع مبادئ النزاهة الأكاديمية، لاسيما عند إجراء التقييمات والنقاشات وأداء الواجبات وأعمال البحث العلمي. متى تطلب ذلك.
توفر ” منصة مركز نور العزيزية للتدريب الصحي ” إرشادات ودعم فني متواصل للطلبة وذلك لضمان فهمهم لمتطلبات الحفاظ على النزاهة الأكاديمية.
توفر ” منصة مركز نور العزيزية للتدريب الصحي ” جميع التقارير والأدوات التي تمكنها من التعامل العادل مع المتدربين الذين يرتكبون تجاوزات لمبادئ النزاهة الأكاديمية.
انتحال شخصية الغير وادعاء المتدرب صفة غيره لدخول المنصة والحصول على الشهادة أو الساعات المعتمدة نيابة عن الغير سواء بأجر أو بدون أجر.
يتم متابعة دخول المتدرب على المنصة الإلكترونية وتسجيل وقت حضور المحاضرات بشكل كامل.

 

مبادئ النزاهة الأكاديمية للمتدربين

تحافظ منصة (مركز نور العزيزية للتدريب الصحي) على معايير أكاديمية عالية في مساقاتها وتتوقع من الطلبة أن يتصرفوا بطريقة عادلة وصادقة ومتسقة مع مبادئ النزاهة الأكاديمية، لاسيما عند إجراء التقييمات (المناقشات، الواجبات والاختبارات) والبحث.
يجب أن تكون الأعمال المقدمة للتقييم من طرف أعمالًا ذاتية ومستقلة لإثبات المهارات المكتسبة وتحقيق مخرجات العملية التعليمية.
توفر منصة (مركز الإسعاف والاخلاء الجوي للتدريب الصحي) إرشادات ودعمًا فنيًا متواصلاً للطلبة لضمان فهمهم لمتطلبات الحفاظ على النزاهة الأكاديمية وإدراكهم أن الفشل في الحفاظ على النزاهة الأكاديمية يُشكل سوء سلوك أكاديمي.
توفر منصة (مركز نور العزيزية للتدريب الصحي) جميع التقارير والأدوات التي تمكنهم من التعامل العادل مع الطلبة الذين يرتكبون تجاوزات لمبادئ النزاهة الأكاديمية.

 

أشكال انتهاك النزاهة الأكاديمية

تتعدد أشكال التصرف التي تعتبر مخلّة لمعايير ومبادئ النزاهة الأكاديمية، ومن بينها:
الغش: نقل أعمال الآخرين والاستخدام غير المصرح به لأي ملاحظات ومعلومات ومواد في الامتحانات الأكاديمية أو غيرها من المهام الموكلة للطلبة.
السرقة الفكرية/ الانتحال الأدبي: اقتباس عبارات وأعمال الآخرين، والاستخدام غير المرخص له للمدونات الفكرية والأدبية أو لأي معلومات في أي اختبار أكاديمي، دون الإشارة إليها باعتبارها مرجعًا.
سوء استخدام المساعدة الأكاديمية: استغلال طالب لعمل زميله الذي يوفر له المساعدة الأكاديمية بنية طيبة، كأن ينقل من تقرير خاص وضعه هذا الزميل أو من اختبار قديم، دون إعلامه بذلك.
استغلال التعاون: اعتماد الطالب على طالب آخر ضمن مجموعته لإنجاز واجب/عمل مشترك، أو استغلال طالب آخر لإنجاز الواجبات الفردية.
التلفيق والتزوير: إقدام الطالب على تغيير المعلومات المتاحة له أو تلفيقها في اختبار/ واجب أكاديمي، أو إبرازه لشهادة طبية مزوّرة من أجل التغيب عن الحضور.
انتحال شخصية الغير: ادّعاء الطالب صفة غيره داخل الصف، أو في اختبار أو امتحان، أو في أي نوع من الواجبات الأكاديمية.

 

آليات كشف مخالفات النزاهة الأكاديمية

يوفر نظام التعلم الإلكتروني المعتمد منصة (مركز نور العزيزية للتدريب الصحي) أداة للتحقق من احتمالات السرقات في التقييمات المقدمة من طرف الطلاب.
الإجراءات التأديبية حيال عمليات انتحال الهوية والغش
التنبيه شفهياً وتوثيق ذلك بتعهد خطي أو الإنذار كتابة.
• الحرمان المؤقت من الاشتراك في النشاطات على المنصة.
• إلغاء اختبار المادة أو المواد في حالات الغش أو المحاولة.